نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • الضبط
      الضبط
      امسح الكل
      الضبط
  • مُحَكَّمة
      مُحَكَّمة
      امسح الكل
      مُحَكَّمة
  • مستوى القراءة
      مستوى القراءة
      امسح الكل
      مستوى القراءة
  • نوع المحتوى
      نوع المحتوى
      امسح الكل
      نوع المحتوى
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
      المزيد من المرشحات
      امسح الكل
      المزيد من المرشحات
      نوع العنصر
    • لديه النص الكامل
    • الموضوع
    • بلد النشر
    • الناشر
    • المصدر
    • الجمهور المستهدف
    • المُهدي
    • اللغة
    • مكان النشر
    • المؤلفين
    • الموقع
621 نتائج ل "الموسيقى والأدب"
صنف حسب:
الموسيقى
الموسيقى(1905) : كتاب أصدره جبران بالعربية، وهو كتابه الأول وفيه يشبه الموسيقى بصوت حبيبته، وقد أودعه جبران لمحة وجيزة عن الموسيقى وتأثيرها عند الشعوب، وقد رافقت حفلاتهم ومعاركهم ومواكبهم وصلواتهم، ثم يناجي الموسيقى ويطلب من الناس أن يغنوا بعظمة الموسيقيين، وذلك بأسلوب معبر ولغة شعرية. ... جبران خليل جبران : أهميته في أنه توجه إلى الإنسانية جمعاء، مخاطبا النفس البشرية في جميع نزعاتها وأهوائها، مخاطبا إياها في كل زمان ومكان وعبر العصور والأزمان، داعيا إلى الإصلاح، مجردا عنها أقنعتها المزيفة، كاشفا الناس على حقيقتها، راسما لهم طريق الخلاص من العذاب الذي يسببه الخوف والجهل من مواجهة الحقيقة. ... فإلى قراء العربية نقدم \"الموسيقى\" لجبران خليل جبران الأديب الشاعر، والناقد البناء، والفنان الفيلسوف، والمصلح الاجتماعي والمفكر العالمي، ندعوهم إلى تذوق أدبه، واقتناء مؤلفاته والاستزادة منها موشحة بمقدمات ودراسات تحليلية نقدية للنتاج الجبراني بقلم الأدبية الدكتورة نازك سابا يارد.
الموسيقى
هذا الكتاب يبحث في تأثير الموسيقى في النفس البشرية وهو إذا لا يتناولها بحد ذاتها كفن مستقل أو كعلم محدد وأصول وتاريخ بل يصف انعكاساتها على نفس من يسمعها بكلمات شعرية وعاطفية وإنسانية راقية والحال فإن البحث في الموسيقى وفق هذه المعطيات سيتخذ مع جبران منحى مختلف سيدع الموسيقى تفعل في نفسه ونفوس الآخرين ما تفعله ولن يكون تحديده لها إلا وفق ما تحدثه في القلوب وتثيره من مشاعر في النفوس.
Texts of the self : Edward Said's Out of place and on Late Style
تدرس هذه الورقة البحثية نص السيرة الذاتية \"خارج المكان\" لإدوارد سعيد في إطار عدد من النظريات النقدية التي تناولت هذا الجنس الأدبي المشكل، من حيث مفهوم السيرة الذاتية وعدد من القضايا التي تتعلق بتحديد الهوية الفردية ومدى إمكانية الرؤية الموضوعية للذات أو الذات المتعددة من خلال التجربة الحياتية الذاتية الفردية ومن خلال نظرة الآخر لهذه الذات/ الذوات، بالإضافة إلى الظروف المجتمعية والتاريخية التي تحدث التجربة في سياقها، والتداخل بين الواقع والخيال وبين الحياة والموت في عالم النص، وكيفية انعكاس هذه القضايا على الغرض المفترض من كتابة نص السيرة الذاتية، والذي يختلف من نص إلى آخر بطبيعة الحال كما تعرض الورقة للمفهوم النقدي الذي طرحه إدوارد سعيد في كتابه الأخير والذي طبع بعد وفاته بعنوان \"عن الأسلوب المتأخر ... الموسيقى والأدب ضد التيار\"، حيث يقوم سعيد بدراسة عدد من الأعمال الفنية والتي تنتمي لأشكال ثقافية متعددة منعا ما يعرف بالأشكال النخبوية Elitist Cultural Forms مثل الموسيقى الكلاسيكية وفن الأوبرا تأليفا وأداء، والنصوص الأدبية من رواية ومسرح وسيرة ذاتية ومقال، ومنها ما ينتمي لأشكال ثقافية شعبي Popular Cultural Forms مثل فن السينما والروايات الشعبية Popular Fiction والعامل المشترك الذي يجمع هذه الأعمال من وجهة نظر سعيد هو أنها تنتمي لفترة متأخرة من حياة الفنان، مما يعطيها طابعا خاصا يختلف عن النتائج الفني الذي قدمه الفنان في مراحل سابقة من عمره، بل ويختلف عن التيار الثقافي المعاصر لهذه الأعمال المتأخرة. ويرى سعيد أن أهم الخصائص المميزة لهذا الأسلوب المتأخر \"Late Style\" هو الجمع بين المتناقضات غير القابل للحل Irreconcilable Irrconcilabilities\" داخل نسيج العمل الذي يتميز بالنظرة الذاتية والموضوعية في آن واحد، كما لو أن الفنان يتعمد التصادم مع القيم الفنية السائدة في عصره ويتجنب التواصل مع النظام الاجتماعي الذي ساهم في إنتاج هذا الفنان نفسه، ويصبح العمل الفني هنا نوعا من \"المنفى الاختياري\" الذي يتحدى النماذج التقليدية من الانسجام الفني ويتمرد عليها، ويمثل نموذجا ثوريا يؤذن ببداية عصر جديد، ويفيض بالإرهاصات المستقبلية والنبؤة بأساليب سوف تسود في مرحلة تالية للتي يعيشها الفنان وهكذا يصبح العمل متأخرا وحداثيا في آن واحد. وتخلص الدراسة إلى أن صعوبة وضع نص \"خارج المكان\" في خانة تصنيفية محددة ضمن نصوص السيرة الذاتية ترجع إلى أنه نص ذو \"أسلوب متأخر\" حسب تعريف سعيد لهذا المصطلح.